تركيب زجاج في دبي

تركيب زجاج في دبي 0521228781

تركيب زجاج في دبي

تركيب زجاج في دبي تعد دبي من أسرع المدن نمواً في العالم، مما يجعل الحاجة إلى استخدام مواد بناء متينة وجميلة أمراً ضرورياً. يلعب الزجاج دوراً رئيسياً في تعزيز الجمالية المعمارية للمباني والمنازل في دبي، حيث يعكس التصاميم الحديثة والمعاصرة التي تتميز بها المدينة. إضافة إلى ذلك، يسهم الزجاج في توفير الإضاءة الطبيعية، مما يقلل من الاعتماد على الإضاءة الاصطناعية ويعزز الراحة البصرية داخل المباني.

إلى جانب الجمالية، يعد الزجاج عنصرًا أساسياً في تحسين كفاءة الطاقة. استخدام الزجاج العازل يساعد في تقليل فقدان الحرارة خلال فصل الشتاء ويمنع دخول الحرارة الزائدة خلال فصل الصيف. هذا يساهم بشكل كبير في تقليل استهلاك الطاقة، مما يؤدي إلى خفض فواتير الكهرباء وتقليل الأثر البيئي نتيجة للاستخدام المفرط للطاقة. بالتالي، تركيب الزجاج في دبي ليس فقط خياراً جمالياً بل أيضاً بيئيًا واقتصادياً.

من ناحية الأمان والمتانة، من المهم اختيار نوعية الزجاج المناسبة لضمان تحقيق هذه الأهداف. الزجاج المقاوم للكسر والزجاج المصفح من الخيارات المثالية التي تضمن السلامة في حالة وقوع حوادث. كما أن الزجاج المعالج حرارياً يمكن أن يتحمل الضغوط العالية والتغيرات المناخية، مما يجعله خياراً مثالياً في بيئة دبي القاسية.

باختصار، تركيب الزجاج في دبي له أهمية كبيرة تتعدى مجرد المظهر الجمالي. يساهم في تحسين كفاءة الطاقة، تعزيز الأمان، والحفاظ على البيئة. لذلك، يعد اختيار النوعية المناسبة من الزجاج خطوة أساسية لضمان فعالية واستدامة المباني في المدينة.

مصنع زجاج في دبي

تتمتع صناعة الزجاج في دبي بتاريخ غني ومتنوع، حيث بدأت من بدايات بسيطة وتطورت لتصبح واحدة من الصناعات الرائدة على المستوى العالمي. تعود جذور هذه الصناعة إلى العقود الأولى من القرن العشرين، حيث كانت تعتمد بشكل كبير على الحرف اليدوية والتقنيات التقليدية. ومع مرور الوقت، شهدت دبي تحولاً جذرياً في هذا القطاع، مدفوعة بالتطورات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها الإمارة.

لعبت الاستثمارات الحكومية والخاصة دوراً محورياً في تعزيز نمو صناعة الزجاج في دبي. كانت الحكومة الإماراتية دائماً داعمة للتنمية الصناعية من خلال توفير البنية التحتية اللازمة وتسهيل الإجراءات التجارية، مما جذب العديد من الشركات الكبرى للاستثمار في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت الاستثمارات الخاصة في تحديث التقنيات والمعدات، مما أدى إلى تحسين جودة المنتجات وزيادة كفاءة الإنتاج.

من بين العوامل الاقتصادية التي ساعدت في تطور صناعة الزجاج في دبي، يمكن الإشارة إلى النمو الاقتصادي السريع للإمارة وزيادة الطلب على المنتجات الزجاجية في قطاعات مثل البناء والعقارات والسيارات. كما لعبت دبي دوراً بارزاً كمركز تجاري عالمي، مما سمح للشركات المحلية بالتوسع إلى الأسواق العالمية وتبادل الخبرات مع شركاء دوليين.

توجد في دبي العديد من الشركات الكبرى التي ساهمت بشكل كبير في وضع الإمارة على خريطة صناعة الزجاج العالمية. من هذه الشركات، يمكن الإشارة إلى “شركة دبي للزجاج” و”شركة الإمارات للزجاج”، اللتين تعتبران من الرواد في هذا المجال. بفضل هذه الشركات، أصبحت دبي مرجعاً عالمياً في إنتاج الزجاج عالي الجودة، مما يعزز مكانتها كوجهة رائدة في هذا القطاع.

أفضل محلات تركيب الزجاج في دبي

إن تركيب الزجاج في مدينة دبي يلعب دورًا حيويًا في تحسين مظهر المباني وزيادة كفاءتها. مع تزايد الطلب على التصاميم المعمارية الحديثة، أصبح الزجاج جزءًا لا يتجزأ من المشهد العمراني للمدينة. يعكس الزجاج جماليات دبي العصرية ويضفي لمسة من الأناقة والحداثة على المباني. لذا، فإن اختيار محلات تركيب الزجاج ذات الجودة العالية والإبداع في التصميم يعد أمرًا بالغ الأهمية.

تتسم محلات تركيب الزجاج في دبي بقدرتها على تقديم حلول مبتكرة تلبي احتياجات العملاء وتتماشى مع المعايير العالمية. تعتمد هذه المحلات على استخدام مواد ذات جودة عالية وتقنيات متقدمة لضمان تحقيق أفضل النتائج. يعد اختيار الزجاج المناسب من حيث النوع والسُمك والتصميم أمرًا ضروريًا لتحقيق التوازن بين الجماليات والكفاءة الوظيفية. فعلى سبيل المثال، يوفر الزجاج العازل للطاقة توفيرًا كبيرًا في استهلاك الكهرباء من خلال تقليل فقدان الحرارة في الشتاء وتقليل دخول الحرارة في الصيف.

تلعب معايير الجودة دورًا محوريًا في اختيار محلات تركيب الزجاج في دبي. يجب أن تكون هذه المحلات قادرة على تقديم خدمات متميزة تتضمن دقة التركيب وسرعة التنفيذ والالتزام بالمعايير البيئية. كما يجب أن تمتلك فرق عمل مهنية ومدربة قادرة على التعامل مع مختلف أنواع المشاريع، سواء كانت صغيرة أو كبيرة. إلى جانب ذلك، يعتبر الالتزام بمعايير الأمان والسلامة خلال عمليات التركيب أمرًا لا يمكن التهاون فيه لضمان حماية العاملين والمقيمين في المباني.

في الختام، يمكن القول إن تركيب الزجاج في دبي ليس مجرد عملية تجميلية، بل هو استثمار في مستقبل المدينة. يساهم الزجاج في تحسين الأداء البيئي والاقتصادي للمباني، مما يعزز من مكانة دبي كواحدة من أكثر المدن حداثة وجاذبية في العالم. لذا، يجب الاهتمام باختيار محلات تركيب الزجاج بعناية لضمان الحصول على أفضل النتائج الممكنة.

تركيب زجاج سيكوريت في دبي

زجاج السيكوريت يُعتبر من بين الخيارات الأكثر تفضيلاً في العديد من المشاريع السكنية والتجارية في دبي، وذلك بفضل مجموعة متميزة من الخصائص والفوائد التي يقدمها. أولاً، يتميز زجاج السيكوريت بقدرته العالية على مقاومة الكسر، حيث يتم تصنيعه بعملية تسخين وتبريد مفاجئة تُعزز من قوته الهيكلية. هذا يجعل زجاج السيكوريت خيارًا آمنًا، حيث عند تعرضه للضغط أو الكسر، يتحطم إلى قطع صغيرة غير حادة، مما يقلل من مخاطر الإصابة.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع زجاج السيكوريت بقدرات عزل حراري وصوتي ممتازة. هذه الخصائص تجعله مثاليًا للاستخدام في البيئات التي تتطلب درجة عالية من الراحة والهدوء، مثل المكاتب والمنازل. يعزز العزل الحراري من كفاءة استخدام الطاقة، مما يساعد في تقليل تكاليف التدفئة والتبريد. أما العزل الصوتي، فيُساهم في توفير بيئة هادئة ومريحة، مما يُحسن من جودة الحياة والعمل.

من ناحية الجمالية، يضفي زجاج السيكوريت لمسة من الشفافية والأناقة على أي مبنى. يمكن استخدامه في تصميمات معمارية متعددة، مثل الواجهات الزجاجية، الأبواب، النوافذ، والحواجز الداخلية. هذه الشفافية تُعزز من الإضاءة الطبيعية داخل الأماكن، مما يُضفي شعورًا بالانفتاح والرحابة.

تتعدد استخدامات زجاج السيكوريت في دبي، حيث يُستخدم في المنازل لتحسين الأمان والجمالية، وفي المكاتب لتوفير بيئة عمل هادئة ومريحة، وفي المحلات التجارية لعرض المنتجات بشكل جذاب وآمن. من خلال هذه الميزات المتنوعة، يُثبت زجاج السيكوريت أنه الخيار الأمثل للعديد من التطبيقات المختلفة، مما يجعله استثمارًا ذكيًا وطويل الأمد.

خطوات تركيب زجاج السيكوريت في دبي

تركيب زجاج السيكوريت في دبي يتطلب اتباع خطوات دقيقة لضمان الجودة والسلامة. البداية تكمن في اختيار المورد المناسب، حيث يجب التأكد من أن المورد يمتلك سمعة جيدة ويوفر زجاج سيكوريت عالي الجودة. من الضروري الحصول على قياسات دقيقة للمساحة التي سيتم تركيب الزجاج فيها، وذلك لضمان أن يكون الزجاج ملائماً تماماً للمكان.

بعد الحصول على القياسات، تأتي مرحلة التصنيع والتقطيع حسب المواصفات المطلوبة. تعتمد هذه العملية على استخدام تقنيات حديثة لضمان دقة التقطيع وجودة الزجاج النهائي. يجب أن يتم تقطيع الزجاج وفقاً للمعايير الدولية والمحلية لضمان سلامته ومتانته.

تبدأ عملية التركيب بإعداد الإطار الذي سيحتوي الزجاج. الإطار يجب أن يكون قوياً ومتيناً ليتحمل وزن الزجاج ويضمن ثباته. بعد إعداد الإطار، يتم تثبيت الزجاج بعناية فائقة، مع التأكد من أن جميع الحواف محمية بشكل جيد لتجنب أي كسر أو تلف.

أثناء عملية التثبيت، يجب استخدام مواد تثبيت ذات جودة عالية لضمان الثبات والأمان. من المهم أيضاً التأكد من أن الزجاج مثبت بشكل صحيح وبزاوية مناسبة لتجنب أي إجهاد غير ضروري على الزجاج.

بعد التثبيت، يُجرى فحص أخير للتأكد من أن الزجاج مثبت بشكل آمن وأنه يلتزم بجميع معايير الجودة والسلامة المحلية والدولية. هذه المعايير تشمل مقاومة الزجاج للكسر وضمان عدم حدوث أي مكروه للمستخدمين في حال تعرض الزجاج لأي ضربة قوية.

بهذا نكون قد غطينا خطوات تركيب زجاج السيكوريت في دبي من اختيار المورد حتى التثبيت النهائي، مع التأكيد على أهمية الالتزام بمعايير الجودة والسلامة لضمان أفضل النتائج.

تركيب زجاج كلادينج في دبي

يُعتبر زجاج الكلادينج خيارًا متميزًا للمباني الحديثة، نظرًا لمجموعة من المزايا التي يقدمها. من بين هذه المزايا هي متانته الفائقة وقوة تحمله للعوامل الجوية المختلفة، مثل الحرارة والرطوبة. زجاج الكلادينج مُصمم خصيصًا ليصمد أمام التغيرات المناخية القاسية، مما يجعله خيارًا مثاليًا للمباني في مناطق مثل دبي، حيث تتفاوت درجات الحرارة بشكل كبير على مدار السنة.

بالإضافة إلى متانته، يتميز زجاج الكلادينج بمقاومته للتآكل والصدأ. هذا يضمن أن يظل المظهر الخارجي للمبنى جميلاً ونظيفاً لفترة طويلة دون الحاجة إلى صيانة مستمرة. بفضل هذه الخاصية، يمكن للملاك توفير تكاليف الصيانة على المدى الطويل، مما يجعله خيارًا اقتصاديًا وعمليًا.

من الناحية الجمالية، يسهم زجاج الكلادينج في تحسين مظهر المباني بشكل ملحوظ. يتوفر هذا النوع من الزجاج بمجموعة واسعة من الألوان والتصاميم، مما يتيح للمعماريين والمصممين حرية كبيرة في التعبير عن رؤيتهم الفنية. يمكن استخدام زجاج الكلادينج لإضفاء لمسة عصرية وأنيقة على المنشآت، سواء كانت تجارية أو سكنية.

إلى جانب التحسينات الجمالية، يوفر زجاج الكلادينج أيضًا فوائد عديدة تتعلق بالكفاءة الطاقية. يمكن أن يساعد في تقليل استهلاك الطاقة من خلال تحسين عزل المباني، مما يساهم في تقليل تكاليف التبريد والتدفئة. هذا يجعله خيارًا مستدامًا وبيئيًا، يتماشى مع الاتجاهات الحديثة في البناء الأخضر.

في الختام، يُعد زجاج الكلادينج خيارًا مثاليًا للمباني في دبي، بفضل متانته، مقاومته للعوامل الجوية المختلفة، وتحسيناته الجمالية والاقتصادية. من خلال استخدامه، يمكن تحقيق توازن مثالي بين الجمال والعملية، مما يجعله استثمارًا ذكيًا لأي مشروع بناء.

تركيب زجاج في دبي
تركيب زجاج في دبي

تركيب واجهات المحلات في دبي

تعد واجهات المحلات من العوامل الأساسية التي تسهم في جذب الزبائن وزيادة الإقبال على المحل. تصميم واجهات المحلات يلعب دوراً كبيراً في قرار الشراء لدى العملاء، ويعتبر العنصر الأول الذي يلاحظه الزبون عند مروره بجانب المحل. إن الواجهة المصممة بشكل جيد يمكن أن تترك انطباعاً إيجابياً يدفع الزبون لدخول المحل واستكشاف ما يقدمه.

في دبي، يمكن ملاحظة العديد من الأمثلة الناجحة لواجهات محلات استطاعت جذب انتباه الزبائن بفضل تصميمها المميز. من بين هذه الأمثلة، نجد محلات تعرض منتجاتها بطريقة مبتكرة وجذابة، مستخدمة الألوان والإضاءة بشكل يخطف الأبصار. هذه الواجهات لا تعكس فقط هوية العلامة التجارية بل تساهم أيضاً في تحسين تجربة التسوق بشكل عام.

تشير الدراسات إلى أن الجاذبية البصرية للواجهات تلعب دوراً محورياً في تحسين تجربة التسوق وزيادة المبيعات. وفقاً لإحدى الدراسات، فإن 70% من قرارات الشراء تتأثر بشكل مباشر بواجهة المحل. لذا، فإن استثمار الوقت والجهد في تصميم واجهة مميزة يمكن أن يكون له عائد كبير على الأعمال التجارية.

من المهم أن تكون واجهة المحل متسقة مع ما يقدمه من منتجات وخدمات، وأن تعكس القيم والهوية الخاصة بالعلامة التجارية. الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة مثل النظافة والترتيب والإضاءة يمكن أن يعزز من جاذبية الواجهة ويساهم في جذب المزيد من الزبائن.

بناءً على ما سبق، يمكن القول أن تصميم واجهات المحلات في دبي ليس مجرد عنصر جمالي، بل هو استثمار استراتيجي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نجاح الأعمال التجارية. من خلال تصميم واجهة جذابة ومبتكرة، يمكن لأصحاب المحلات أن يحققوا زيادة ملحوظة في حركة الزبائن والمبيعات.

خطوات تركيب واجهات المحلات في دبي

تبدأ عملية تركيب واجهات المحلات في دبي بالتخطيط الدقيق والتصميم المتقن. أولى الخطوات تشمل اختيار المواد المناسبة التي تتوافق مع طابع المحل والألوان التي تعكس هوية العلامة التجارية. هذه المرحلة تتطلب التنسيق مع المصممين والمهندسين لضمان تحقيق رؤية واضحة وملائمة للاحتياجات الوظيفية والجمالية في آن واحد. يتم دراسة العوامل البيئية المحيطة، مثل نوعية الطقس والعوامل المناخية، لضمان استخدام المواد التي تتحمل الظروف المحلية.

بعد الانتهاء من التخطيط والتصميم، ننتقل إلى مرحلة التنفيذ. هذه المرحلة تتطلب تجهيز الواجهة وتركيبها بشكل عملي وآمن. يتم إعداد الموقع وتجهيز الأدوات والمعدات اللازمة لضمان سير العمل بسلاسة. يتم تثبيت الهياكل الأساسية أولاً، يليها تركيب الألواح والمواد الزخرفية وفقاً للخطة التصميمية. يجب الالتزام بمعايير الأمان والجودة خلال هذه العملية لتفادي أي مخاطر محتملة وضمان تحقيق نتيجة متينة ومستدامة.

تواجه عملية تركيب واجهات المحلات في دبي عدة تحديات، منها التحديات اللوجستية والتقنية. قد يتطلب الأمر تنسيقاً دقيقاً مع السلطات المحلية للحصول على التصاريح اللازمة وضمان الامتثال للوائح البناء. كما قد تظهر بعض التحديات التقنية، مثل التوافق بين المواد المختلفة أو التكيف مع تصميمات معمارية معقدة. للتغلب على هذه التحديات، يجب اللجوء إلى خبراء ومتخصصين ذوي خبرة في مجال تركيب الواجهات، مما يضمن الحصول على نتيجة نهائية تلبي التوقعات وتساهم في تحسين مظهر المحل وجذب المزيد من الزبائن.

تركيب زجاج في دبي
تركيب زجاج في دبي

تركيب واجهات زجاج في دبي

تمتاز واجهات الزجاج بالعديد من الفوائد التي تجعلها خيارًا مفضلًا للكثير من المباني في دبي، سواء كانت تجارية أو سكنية. من أبرز هذه الفوائد هو الجماليات الحديثة التي تضفيها الواجهات الزجاجية على المباني. بفضل تصميمها الأنيق والمتنوع، يمكن للواجهات الزجاجية أن تضيف لمسة من الفخامة والرقي، مما يعزز من قيمة وجاذبية العقار بشكل كبير.

إضافة إلى ذلك، تساهم الواجهات الزجاجية في تحسين الإضاءة الطبيعية داخل المباني. إذ تسمح بمرور كمية كبيرة من الضوء الطبيعي، ما يقلل من الحاجة إلى الإضاءة الصناعية خلال النهار. هذا الأمر لا يساعد فقط في توفير الطاقة، بل أيضًا يعزز من بيئة العمل أو السكن من خلال خلق أجواء أكثر إشراقًا وحيوية.

ومن الجوانب الهامة الأخرى لتركيب واجهات الزجاج في دبي هو زيادة الكفاءة الطاقية. بفضل التكنولوجيا المتقدمة المستخدمة في صناعة الزجاج، يمكن للواجهات الزجاجية الحديثة أن توفر عزلًا حراريًا ممتازًا. هذا يعني أنها تساعد في الحفاظ على درجة حرارة داخلية مستقرة، مما يقلل من استهلاك الطاقة المستخدمة في التبريد أو التدفئة.

كما تساهم الواجهات الزجاجية في تعزيز الاستدامة البيئية. بالاعتماد على الضوء الطبيعي وتقليل الحاجة إلى الطاقة الكهربائية، تساعد هذه الواجهات في تقليل البصمة الكربونية للمباني. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام زجاج معاد تدويره أو زجاج منخفض الانبعاثات لزيادة الفوائد البيئية.

بشكل عام، تعتبر واجهات الزجاج خيارًا مثاليًا لمن يرغب في دمج الفخامة والتكنولوجيا الحديثة مع الاستدامة البيئية في تصميم مبانيهم. من خلال تحسين الجماليات، الإضاءة الطبيعية، والكفاءة الطاقية، توفر واجهات الزجاج حلولًا مبتكرة ومستدامة تناسب احتياجات دبي المتزايدة في مجال البناء الحديث.

تركيب درابزين زجاجي في دبي

يعتبر تركيب درابزين زجاجي في دبي خيارًا شائعًا لما يوفره من فوائد متعددة على الصعيدين الجمالي والعملي. من الناحية الجمالية، يضيف الدرابزين الزجاجي لمسة عصرية وأنيقة للمكان، مما يجعله جذابًا للعين ومناسبًا للديكورات الحديثة. يمكن أن يعزز هذا العنصر من الإحساس بالمساحة والشفافية، وهو ما يعد ميزة كبيرة في المنازل والمباني التي تسعى لتحقيق تصميم داخلي مفتوح ومريح. تركيب زجاج في الفجيرة

بالإضافة إلى الجوانب الجمالية، فإن الدرابزين الزجاجي يتميز بخصائصه العملية. فهو خيار آمن بفضل استخدام الزجاج المقوى الذي يتحمل الصدمات ويقلل من خطر الكسر. هذا يجعله مناسبًا للاستخدام في الأماكن العامة والمنازل ذات الكثافة السكانية العالية. علاوة على ذلك، يمكن للدرابزين الزجاجي أن يكون خيارًا مستدامًا، حيث يمكن إعادة تدوير الزجاج واستخدامه مجددًا، مما يقلل من التأثير البيئي للبناء.

من الفوائد الأخرى لتركيب الدرابزين الزجاجي في دبي هو تحسين الإضاءة الطبيعية في المساحات الداخلية. بفضل شفافيته، يسمح الزجاج بمرور الضوء بحرية، مما يساعد في إضاءة المساحات بشكل طبيعي وتقليل الحاجة إلى الإضاءة الاصطناعية. هذا لا يساهم فقط في تقليل استهلاك الطاقة، بل يعزز أيضًا الشعور بالراحة والرفاهية داخل المكان.

أخيرًا، يمنح الدرابزين الزجاجي مظهرًا فاخرًا وحديثًا للمساحات الداخلية والخارجية. سواء كان ذلك في المنازل الراقية أو في المشاريع التجارية الكبيرة، فإن الزجاج يعكس الفخامة والرقي. يمكن تخصيص التصميمات لتناسب مختلف الأذواق والاحتياجات، مما يجعله خيارًا مرنًا ومناسبًا لمجموعة واسعة من التطبيقات. تركيب زجاج سيكوريت في عجمان

خطوات تركيب درابزين زجاجي

يعتبر تركيب درابزين زجاجي في دبي عملية تتطلب دقة واحترافية لضمان الحصول على نتائج آمنة ومستدامة. تبدأ الخطوة الأولى بالقياس والتخطيط المبدئي. من الضروري أخذ قياسات دقيقة للمساحة التي سيتم تركيب الدرابزين فيها، ومن ثم رسم مخطط تفصيلي يوضح أماكن التثبيت والارتفاع المطلوب. يساعد هذا التخطيط في تجنب أي مشكلات أثناء التركيب وضمان التوافق التام مع التصميم المعماري.

بعد الانتهاء من القياسات، تأتي مرحلة اختيار المواد المناسبة. يجب اختيار نوع الزجاج المناسب من حيث السماكة والقوة، مع التأكد من أنه مقاوم للكسر والصدمات. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي اختيار الإطارات والدعامات المعدنية التي تتوافق مع الطابع الجمالي للمكان وتكون قادرة على تحمل الأوزان المختلفة.

من الأهمية بمكان التعاقد مع محترفين ذوي خبرة لتركيب الدرابزين الزجاجي. فريق التركيب المحترف يمتلك الأدوات والخبرة اللازمة لضمان تركيب الدرابزين بشكل صحيح وآمن. يمكنهم أيضًا تقديم نصائح قيمة حول كيفية تحسين مظهر الدرابزين وزيادة متانته. لا يقتصر دور المحترفين على التركيب فقط، بل يمتد إلى تقديم إرشادات حول الصيانة والتنظيف الدوري. تركيب زجاج سيكوريت في الشارقة

للحفاظ على نظافة وصيانة الدرابزين الزجاجي بعد التركيب، يجب اتباع بعض النصائح العملية. يُفضل تنظيف الزجاج بمنتجات غير كاشطة لتجنب الخدوش والحفاظ على لمعانه. يُنصح باستخدام قطعة قماش ناعمة ومحلول تنظيف معتدل. بالإضافة إلى ذلك، يجب فحص مكونات الدرابزين مثل الإطارات والدعامات بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي تلف أو تآكل.

بتطبيق هذه الخطوات الأساسية والنصائح العملية، يمكن ضمان تركيب درابزين زجاجي في دبي بشكل احترافي وآمن، مما يضيف لمسة جمالية حديثة وأنيقة للمكان. فيسبوك